الجمعة، 14 نوفمبر 2014

نصائح للحفاظ على بطارية جهازك


نصائح للحفاظ على بطارية اللابتوب والموبايل



الغالب منا يستخدم البطارية بشكل خاطئ مما يتسبب فى ضعفها بشكل تدريجى ثم تلفها بالنهاية فسأقدم لكم بعض النصائح التى ستساعدكم فى الحفاظ على بطارية جهازكم وأطالة عمرها الأفتراضى.



هناك نوعين من البطاريات : النوع القديم وهو النيكل - والنوع الحديث والموجود فى جميع أجهزة اللابتوب وهى بطاريات الليثيوم - والمستخدمة فى معظم أجهزة اللابتوب والتابلت والهواتف - فالنصائح القادمة تنطبق أيضاً على هذه الأجهزة .

سنتكلم بشكل رئيسى عن بطاريات الليثيوم لأن بطاريات النيكل أنقرضت تقريباً ولم يعد من يستخدمها فى الوقت الحالى !


1- يجب شحن البطارية عند أول أستخدام فترة كافية 8 ساعات أو على حسب المذكور فى تعليمات الأستخدام الخاصة بجهازك .

2- قم بفحص درجات حرارة جهازك للتأكد من أنها فى الحدود المقبولة ( لا تصل إلى الخمسين أو تتعداها ) وعند حدوث ذلك يجب إستخدام قاعدة تهوية وتنظيف جهازك من الداخل لأن درجة الحرارة العالية من الأسباب التى تؤدى إلى التأثير بسرعة على العمر الإفتراضى للبطارية.

3- بطاريات الليثيوم لا ينصح بتفريغها نهائياً قبل شحنها ويجب شحنها قبل حدوث ذلك (يفضل بعد وصولها إلى 20%) بعكس بطاريات النيكل التى ينصح بتفريغها نهائياً قبل شحنها لأطالة عمرها الأفتراضى.

4- بعد الأجهزة تعيد شحن البطارية إذا قلت عن 100% فيفضل فصل الشاحن بعد إكتمال شحن البطارية.



5- لا يجب ترك البطارية بدون إستخدام لفترات طويلة لأنها تفقد شحنتها مع الوقت وعند فقد كامل شحنتها ممكن أن تتلف نهائياً.

6- لا تقم بتخزين بطاريتك عند عدم أستخدامها فى مكان درجة حرارته عالية أو فى مكان درجة حرارته منخفضة جداً مثل (الفريزر) منعاً لتلفها.


7- عند عدم إستخدام جهازك لفترة طويلة قم بتفريغ البطارية ثم شحنها مرة كل شهر ثم قم بفكها من جهازك ووضعها فى مكان درجة حرارته مقبولة مثل : الثلاجة.


8- قم بغلق البرامج الغير ضرورية وقلل أضاءة الشاشة وأغلق الواى فاى والبلوتوث عند عدم إستخدامهم لكى تقلل الضغط على البطارية وتستطيع تشغيلها لفترة أطول.

9- ينصح عند عدم إستخدام بطارية وإستخدام الشاحن فقط إستخدام جهاز UPS يقوم بتشغيل جهازك عند أنقطاع الكهرباء.

10- يفضل إستخدام بطارية بديلة عند إستخدام جهازك لفترات طويلة بدلاً من الضغط على بطارية واحدة.

إذا أتبعت هذه التعليمات ستحافظ بشكل كبير على بطاريتك وأنا فى الخدمة فى حالة وجود أى أستفسارات ويرجى عند نقل الموضوع ذكر المصدر وهو مدونة شروحات وحلول لمشاكل الكمبيوتر.

هناك تعليقان (2):

  1. ايه جهاز ال ups ده

    ردحذف
    الردود
    1. ده جهاز يعمل ف تزويد الجهاز بالكهرباء عند انقطاع التيار

      حذف